مرحبا بكم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته موقع الاستاذ خالد قاسم مدير وحدة ضمان الجودة بادارة الحامول يرحب بكم

الأحد، 16 يناير 2011

سؤال وجواب في الجودة


سؤال وجواب في الجودة

ماذا يتضمن عنصر "المتطلبات المستقبلية" الخاص بمكون نظرة شاملة لفعالية المؤسسة بتقرير الدراسة الذاتية؟

تتكون من المجالات التالية:
 التحصيل
 التدريس
 بيئة التعلم
 المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء
 التنمية المهنية والقيادات الفنية والقيادة الوسطى
ما العناصر المتضمنة بـ "فاعلية نظام الجودة" بمكون نظرة شاملة للفاعلية التعليمية بتقرير الدراسة الذاتية؟

 تعدد نظم المتابعة والتقويم .
 نظم التوثيق (الورقية / الالكترونية).
 نظم المراجعة الداخلية .
ما العناصر المتضمنة بمكون "الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف" بمكون النظرة الشاملة للفاعلية التعليمية بتقرير الدراسة الذاتية؟

 مستوى التحصيل بصفة عامة (مرتفع / منخفض) فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
 مقارنة النتائج على مستوى المتغيرات المختلفة (الصفوف الدراسية المختلفة ...) فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
 نتائج التحصيل فى السنوات الثلاث السابقة.
 النمو النفسي والوجداني للمتعلمين (مرتفع / منخفض) فى ضوء معايير الاعتماد.
 فاعلية الإدارة المؤسسية فى عمليات التحسين.
 العلاقة بين المعلم والمتعلم التى تحقق بيئة تعلم فعالة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
 الفرص المتاحة لتدعيم تعلم المتعلمين فى ضوء خريطة نواتج التعلم المستهدفة (تعزيز المهارات الأساسية: القراءة والكتابة والرياضيات/ تفعيل عمليات التعليم والتعلم الملاءمة للمرحلة العمرية للمتعلم/ مراعاة ذوى الاحتياجات الخاصة).
ما العناصر التي يتضمنها مكون تقييم الأداء باعتباره احد مكونات تقرير الدراسة الذاتية؟

يشمل مكون تقييم الأداء عرضاً مختصراً لمدى استيفاء معايير: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، في ضوء المجالات الفرعية لكل مجال منهما، ويشمل هذا الجزء:
- درجة تحقق كل معيار في ضوء خطط التحسين.
- أسباب النجاح / الفشل. - الخطط المستقبلية.


ما عناصر تقرير التقويم الذاتي للمؤسسة التعليمية؟

- المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتيّ.
- تقويم الأداء.
- السياق المؤسسي.
- نظرة شاملة للفاعلية التربوية.


ما فنيات تحليل بيانات دراسة التقويم الذاتي للمؤسسة التعليمية؟

ينبغي أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
1- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
2- مشاركة جميع أعضاء فريق التقويم الذاتيّ.
3- توجه عملية تحليل البيانات رسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارناً بوضعها المرغوب، في ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية.
4- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات، لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال؛ ومن ثم يكون الاهتمام – هنا- بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة.





كيف نستوفى استمارة التقويم الذاتى؟

- يتمّ استيفاء استمارة التقويم الذاتيّ تحت إشراف ومسئولية مدير المؤسسة (المدرسة).
- تجمع البيانات باستخدام طرق جمع البيانات المختلفة، كما هو موضح بالجزء الثاني من هذا الدليل (أدوات التقويم الذاتيّ).
- يتم استيفاء مؤشرات وممارسات الفاعلية التعليمية (مجال المتعلم)؛ وفقاً لمدى تحقق نواتج التعلم المستهدفة والمحددة في خريطة النواتج الخاصة بكل مرحلة تعليمية.
- إن كانت لديك إيضاحات: جوهرية، أو إضافية، أو شرح لجهودك، فاكتبه بشكل مختصر وموضوعي في مضمون تقرير التقويم الذاتيّ للمؤسسة.
- جميع الوثائق والأدلة والمستندات يتم الاحتفاظ بها لدى إدارة المؤسسة بشكل وثائقي منظم، وفق متطلبات معايير الهيئة القومية للاعتماد: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية؛ لتتم مراجعتها من فريق المراجعة الخارجيّة.
لمزيد من التفاصيل والامثلة التوضيحية يجب ان تتطلع على دليل الاعتماد – الجزء الأول (اجراءات الاعتماد – التقويم الذاتى)، وكذلك دليل الاعتماد – الجزء الثانى (ادوات جمع البياانت للدراسة الذاتية) على رابط (اصدارات الهيئة – قبل الجامعى) http://naqaae.eg/booklibrary

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق